نطمح إلى تطوير المجتمع

روابط مهمة
You are here: الصفحة الرئيسية روابط مهمة الفعاليات رفد: الطريقة الصحيحة لتعليم استراتيجيات فهم القصة لطلاب ذوي تحديات التعلم
You are here: الصفحة الرئيسية روابط مهمة الفعاليات رفد: الطريقة الصحيحة لتعليم استراتيجيات فهم القصة لطلاب ذوي تحديات التعلم

رفد: الطريقة الصحيحة لتعليم استراتيجيات فهم القصة لطلاب ذوي تحديات التعلم

عنوان المحاضرة: الطريقة الصحيحة لتعليم استراتيجيات فهم القصة لطلاب ذوي تحديات التعلم

المحاضر: منال العبسي & إيمان إسماعيل

المنصة: ‘ن بعد

اللغة: العربية


نبذة عن المحاضرة:

يجب علينا بداية أن نحسن اختيار مضمون القصة ونتحرى اختيار الألفاظ التي تناسب عقل الطفل والمرحلة العمرية التي يمر بها فمضمون القصة واللغة التي صيغت بها سواءً كانت بالفصحى أم بالعامية تؤثر على لغة الطفل، فمن الواضح أن اللغة العربية الفصحى إذا استخدمت بكثرة في قصص الأطفال فإنها تؤدي إلى أثر طيب وواضح على لغة الأطفال في اكتسابهم للغة وفي تركيبهم للعبارات والجمل فيصبح الطفل أكثر دقة وإتقاناً لمهارات اللغة، بعكس اللغة العامية أو المحلية فإنها تنمي مهارة الاستماع أكثر من تنميتها لمهارة التحدث، وهي لا تغني محصوله اللغوي ولا تزيد من مفرداته بالقدر الكافي الذي يؤهله لتكون لديه طلاقة لغوية، فالطفل العربي يعيش في ازدواجية لغوية وهي الفصحى والعامية وتختلف الآراء في معالجة هذه النقطة، ولكن أغلب الباحثين يتفقون على استخدام لغة مبسطة تجمع بين الفصحى والعامية ولا تطغى العامية عليها وإدخال المأثور الشعبي والطرائف في النص

رابط التسجيل: https://forms.gle/XjdawsNRZ5CKvMZKA

  • 21 أكتوبر 2023
  • 01:00 - 14:00
  • Awsaj Academy, Qatar